منتديات الجزائر الحبيبة
مرحبا ايها الزائر الكريم نتمنى ان تدخل ان كنت مسجلا وان كنت غير مسجل فنتمنى ان تختار القرار الصائب وتتسجل في منتديات الجزائر الحبيبة وتفيدنا لاننا نحتاج لاعضاء نشيطين وقادرين على النهوض بالمنتدى مرة اخرى اهلا وسهلا بك...
منتديات الجزائر الحبيبة
مرحبا ايها الزائر الكريم نتمنى ان تدخل ان كنت مسجلا وان كنت غير مسجل فنتمنى ان تختار القرار الصائب وتتسجل في منتديات الجزائر الحبيبة وتفيدنا لاننا نحتاج لاعضاء نشيطين وقادرين على النهوض بالمنتدى مرة اخرى اهلا وسهلا بك...
منتديات الجزائر الحبيبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صفات الدجال وعلاماته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





وطني : صفات الدجال وعلاماته 1alger10
فريقك الفضل : صفات الدجال وعلاماته Real-Madrid
مزاجي : صفات الدجال وعلاماته 210
عـمـلـي : صفات الدجال وعلاماته Studen10
هواياتي : صفات الدجال وعلاماته Sports10
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

صفات الدجال وعلاماته Empty
مُساهمةموضوع: صفات الدجال وعلاماته   صفات الدجال وعلاماته Emptyالخميس مايو 31, 2012 5:44 pm

م الله و الصلاة و السلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

صفات الدجال وعلاماته

يدعي الدجال الربوبية ، ويأتي من الأعمال الخارقة ما يروّج به باطله ، حتى إن الرجل يأتيه ظاناً أن أمره لن يخفى عليه ، وأن باطله لن يروج عليه ، فعندما يرى ما عنده من مخاريق يتبعه ، ففي سنن أبي داود بإسناد صحيح عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من سمع بالدجال فلينأ عنه ، فوالله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن ، فيتبعه ، مما يبعث به من الشبهات ، أو لما يبعث به من الشبهات " (1) .

ومن نظر في أمر الدجال نظر معتبر علم يقيناً أنه مبطل ، وأن صفات الربوبية غير متحققة فيه ، فهو بشر مسكين عاجز على الرغم مما يجري على يديه ، يأكل ويشرب وينام ، ويتبول ويتغوط ، ومن كان هذا حاله كيف يكون إلهاً معبوداً ، ورباً للكائنات وهو محتاج إليها !!

ومع وضوح ذلك فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرنا شيئاً كثيراً عن صفاته وأحواله كي يعرفه المؤمنون الذين يخرج في عصرهم ، وكي يستطيعوا مواجهته ولا يغتروا بباطله .

صفات عامة :

وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم وصفاً يبرز شخصيته ويحدد معالم جسمه ، ففي صحيح البخاري عن عبد الله بن عمر أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى الدجال في الرؤيا ، وجاء في وصفه له : " رجل جسيم ، أحمر ، جعد الرأس ، أعور العين ، كأن عينه عنبة طافية ، ... أقرب الناس به شبهاً ابن قطن من خزاعة " (2) .

وفي مسند أحمد وسنن أبي داود بإسناد صحيح عن عبادة بن الصامت ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إني حدثتكم عن الدجال حتى خشيت أن لا تعقلوا ، إن المسيح الدجال رجل قصير ، أفحج ، جعد ، أعور ، مطموس العين ، ليست بناتئة ولا حجراء ، فإن ألبس عليكم ، فاعلموا أن ربكم ليس بأعور ، وأنكم لن تروا ربكم " (3) .

وفي صحيح ابن حبان ، ومسند أحمد عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الدجال أعور ، هجان أزهر ( وفي رواية : أقمر ) ، كأن رأسه أصلة ، أشبه الناس بعبد العزى بن قطن ، فإمّا هَلَكَ الهُلَّك ، فإن ربكم ليس بأعور " (4) .

أبرز صفاته :

1- عَوَرُ الدَّجال

ركز الرسول صلى الله عليه وسلم على وصف عيني الدجال ، لأن الدجال مهما تخلص من شيء من صفاته ، فإنه لا يستطيع أن يتخلص من عينيه ، والعينان ظاهرتان بارزتان يراهما كل أحد ، وبهما صفات واضحة لا تخفى ، فقد أشارت الأحاديث السابقة إلى عيوب في عينيه ، أوضحها أنه أعور ، وقد جاء في بعض الأحاديث أن العين العوراء هي اليمنى ، وجاء في أحاديث أخرى أنها اليسرى ، وكونها اليمنى أرجح ، فأحاديثها مما اتفق على إخراجه البخاري ومسلم ، وشبه الرسول صلى الله عليه وسلم تلك العين بالعنبة الطافية ، وفي حديث آخر وصف عينه اليمنى بكونها عوراء جاحظة لا تخفى كأنها نخاعة في حائط مجصص " .

ففي صحيح البخاري عن عبد الله بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن الدجال : " أعور العين اليمنى ، كأنها عنبة طافية " (5) .

وفي حديث أبي سعيد عند أحمد : " وعينه اليمنى عوراء جاحظة لا تخفى ، كأنها نخاعة في حائط مجصص ، وعينه اليسرى كأنها كوكب دري " (6) .

وهي مع ذلك ممسوحة كما سبق بيانه ، ففي صحيح مسلم : " الدجال ممسوح العين " (7) .

وقد وجه النووي الروايات توجيهاً آخر ، فهو يرى أن جميع الروايات التي وصفت عينيه كلتاهما بالعور روايات صحيحة ، فالعور معناه في اللغة : العيب ، وعينا الدجال معيبتان كلتاهما ، فقد ورد أن العوراء هي اليمنى ، وورد أن العوراء هي اليسرى ، وورد أن إحداهما طافئة بالهمز ، أي : لا ضوء فيها ، وورد أن الأخرى طافية بلا همزة ، أي ظاهرة ناتئة ، فعيناه على ما حققه النووي إحداهما لا يرى بها لذهاب نورها وهذه ممسوحة غير ناتئة ولا غائرة ، والأخرى لم يذهب نورها ولكنها معيبة بعيب آخر وهو ظهورها وبروزها ( ، وقد جاء في إحدى الروايات عند مسلم أن العين التي ذهب ضوؤها وهي الممسوحة عليها ظفرة غليظة ، " إن الدجال ممسوح العين ، عليها ظفرة غليظة " (9) ، والظفرة الغليظة جلدة تغشى البصر ، وقال الأصمعي : لحمة تنبت عند المآقي .

وقد وصف لنا الرسول صلى الله عليه وسلم عينه التي يرى به ، فقال : " الدجال عينه خضراء كالزجاجة " رواه أحمد وأبو نعيم بإسناد صحيح (10) .

2- مكتوب بين عينيه كافر

وهناك علامة أعلم الله بها الدجال يعرفه بها المؤمنون دون غيرهم ممن طمس الله بصائرهم ، وهذه العلامة كتابة بين عينيه نصها ( ك ف ر ) أو ( كافر ) ففي صحيح البخاري عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما بعث نبي إلا أنذر أمته الأعور الكذاب ، ألا إنه أعور ، وإن ربكم ليس بأعور ، وإن بين عينيه مكتوب كافر " (11) .

وفي صحيح مسلم مثل رواية البخاري ، إلا أنه قال : " مكتوب بين عينيه " : " ك ف ر " (12) وفي صحيح ابن خزيمة وسنن ابن ماجة ومستدرك الحاكم بإسناد صحيح عن أبي أمامة : " وأنه مكتوب بين عينيه : كافر يقرؤه كل مؤمن كاتب أو غير كاتب " (13) وفي صحيح مسلم : " إنه مكتوب بين عينيه كافر ، يقرؤه من كره عمله ، أو يقرؤه كل مؤمن " (14) .

" والصحيح الذي عليه المحققون – كما يقول النووي رحمه الله تعالى – أن هذه الكتابة على ظاهرها ، وأنها كتابة حقيقة جعلها الله آية وعلامة من جملة العلامات القاطعة بكفره وكذبه وإبطاله ، ويظهرها الله تعالى لكل مسلم كاتب وغير كاتب ، ويخفيها عمن أراد شقاوته وفتنته ، ولا امتناع في ذلك ، وذكر القاضي عياض فيه خلافاً ، منهم من قال هي كتابة حقيقة كما ذكرنا ، ومنهم من قال : هي مجاز ، وإشارة إلى سمات الحدوث عليه ، واحتج بقوله : يقرؤه كل مؤمن كاتب وغير كاتب وهذا مذهب ضعيف " (15) .

3- ليس له عقب

أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أن الدجال " عقيم لا يولد له " رواه مسلم في صحيحه (16) .

--------------------------------

(1) جامع الأصول : (10/354) ، ورقم الحديث : (7846) .

(2) صحيح البخاري ، كتاب الفتن ، باب ذكر الدجال ، فتح الباري : (13/90) .

(3) صحيح الجامع الصغير : (2/318) ، ورقمه : (2455) ، والأفحج الذي به فحج وهي طريقة في المشي معروفة ، سببها عيب في الخلقة ، إما اعوجاج في الساقين ، أو تباعد في الفخذين ، أو غير ذلك ، وقوله : " مطموس العين " ممسوحها كما جاء مبيناً في أحاديث أخرى ، و "الحجراء" : الغائرة .

(4) سلسلة الأحاديث الصحيحة : (3/190) ورقم الحديث : (1193) ، وقال الشيخ ناصر فيه : " صحيح على شرط مسلم " ، و " الهجان " : الأبيض ، بمعناه الأزهر ، وهذا لا ينافي كونه أحمر ، فإن الأبيض يشرب بالحمرة ، فيوصف بهذا وهذا ، و " الأقمر " الذي لونه لون الحمار الأقمر ، أي : الأبيض ، و " أصلة " هي الحية العظيمة الضخمة . و " الهلك " جمع هالك ، أي : فإن هلك بسببه كثير من الجهلة الضالين .. فإن ربكم ليس بأعور .

(5) صحيح البخاري ، كتاب الفتن ، باب ذكر الدجال ، فتح الباري : (13/90) ، ورواه مسلم في كتاب الفتن ، باب ذكر الدجال ، (4/2247) .

(6) فتح الباري : (13/98) .

(7) صحيح مسلم : كتاب الفتن ، باب ذكر الدجال : (4/2248) ، ورقمه : (2933) .

( راجع شرح النووي على مسلم : (18/61) .

(9) صحيح مسلم ، كتاب الفتن :(4/2249)، ورقم الحديث : (2934) .

(10) سلسلة الأحاديث الصحيحة : (4/477) ، ورقم الحديث : (1863) .

(11) صحيح البخاري ، كتاب الفتن ، باب ذكر الدجال ، فتح الباري : (13/90) .

(12) رواه مسلم ، كتاب الفتن ، باب ذكر الدجال ، (4/2248) ، ورقم الحديث ، (2933) .

(13) صحيح الجامع : (6/274) ، ورقمه (7752) .

(14) رواه مسلم ، كتاب الفتن ، باب ذكر ابن صياد ، (4/2245) .

(15) شرح النووي على مسلم : (18/60) .

(16) صحيح مسلم : (4/2242-2243)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صفات الدجال وعلاماته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صفات الرجل على عدد حروف اسمه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجزائر الحبيبة :: (¯`°•.¸¯`°•. ::المنتديات الاسلامية:: .•°`¯¸.•°`¯) :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: